العناية بالجسم

8 أطعمة ضرورية لتحسين صحة المرأة ومكافحة الأمراض الشائعة لديها

يتغير جسم المرأة على الدوام لتغيّرات مختلفة سواء خلال الشهر الواحد أو خلال حياتها بأكملها. وكل هذه التغيّرات تتطلب احتياجات غذائية فريدة، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تضمين أنواع محددة من الأطعمة للنظام الغذائي يُمكن أن يُعزز من صحة السيدات بشكل عام، وأن يقيهن من بعض الأمراض!

نريد اليوم أن نقدم لكم بعض الأطعمة والمشروبات التي تُعد مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية والتي ستساهم في امتلاكك لجسم صحي.

 

1. يعزز عصير الليمون الأيض، كما أنه يساعد على فقدان الوزن

كلما تقدمنا في السن، كلما انخفضت كمية حمض المعدة الذي يتم إفرازه لدينا، حيث أظهرت دراسة حديثة أن أكثر من 30 ٪ من السيدات يعانين من داء يُسمى التهاب المعدة الضموري. ومن عواقب هذا المرض هو خفض إنتاج حمض المعدة، وفي بعض الأحيان انعدام إنتاج الحمض من الأساس. ولهذا يأتي عصير الليمون كالفارس المغوار ليوازن هذا الخلل! فلقد ثَبُتت أهميته في عملية الهضم.

أما بالنسبة لفقدان الوزن، فالليمون رائع لأنه مشروب منخفض السعرات الحرارية. فعصير ثمرة ليمونة واحدة يحتوي على 12 سعرة حرارية فقط، وهي  ثلث الكمية الموصى بها لفيتامين C يومياً!

كما أنه يساعد في إنقاص الوزن لأنه يجمح الرغبة الشديدة للجوع، وأيضاً يساعد في التخلص من السموم الموجودة بالكبد. بالإضافة لاحتوائه على نوع من الحمضيات التي ثَبُتت قدرتها في إزالة السموم، خاصة التي تساعد في مكافحة السرطان وتقليل الالتهاب.

إقرأ أيضا:خطوات تخفيف الوزن

 

2. يساعد شاي أوراق التوت في تقليل تقلصات الدورة الشهرية

يُعرف شاي أوراق التوت في بعض الأحيان باسم عشبة المرأة، فهو يُعد مشروب أساسي من المشروبات التي تُعزز صحة المرأة وذلك نظراً لأنه غني بالفيتامينات مثل B و A و C و E، والمعادن الضرورية لجسمك، كما أنه يحتوي على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم.

ولقد ارتبطت أوراق التوت مع السيدات لأنه فعّال للغاية في الحالات الآتية:

  • تخفيف آلام وقت المخاض للسيدات الحوامل.
  • يُخفف من أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية PMS.
  • السيطرة على النزيف الحاد أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تخفيف التقلصات المؤلمة التي تُصاحب فترة الدورة الشهرية.

ويرجع ذلك لأنه غني بالفيتامينات والمعادن التي تهدف لتوازن الهرمونات وأيضاً تقوية جدران الرحم. ويُمكنكِ الاستفادة من تلك الخصائص ببساطة من خلال إضافة بعض من أوراق التوت إلى الشاي المعتاد، لتستمتعي بنكهة مميزة!

 

3. تُحسن جذور الماكا من أعراض انقطاع الدورة الشهرية

تُعد جذور الماكا (جذور الجِنسنج البيروي) غذاءً غنياً ومُتكاملاً والتي تستخدمُها شُعوب الأنديز مُنذ آلاف السنين كعلاج للعديد من الأمراض المختلفة. ويُمكنك الحصول عليه إما في شكل نبات طازج أو في شكل مسحوق. ولقد أثبتت جذور الماكا فاعليتها في تخفيف أعراض انقطاع الدورة الشهرية التي تتعرض لها السيدة مثل الهبات الحارة وتقلب المزاج ومشاكل النوم. فلقد أُشيع استخدامه أيضاً لتعزيز الخصوبة، وتحسين الحالة المزاجية، وتحقيق التوازن بين الهرمونات.

إقرأ أيضا:خطوات تخفيف الوزن

أعتقد بعد قراءة أهمية هذه النبتة، سوف تبدئي بدمجها في نظامك الغذائي. ويُمكنك فعل هذا من خلال إضافتها إلى العصائر، وطبق الشوفان، والمخبوزات، أو تناولها في شكل مكملات غذائية.

 

4. تناول البروكلي يحارب التجاعيد!!

البروكلي هو أحد الأطعمة التي تحل العديد من المشكلات التي تصيب صحة المرأة حيث يحتوي كوب من البروكلي على 100٪ من الفيتامينات التي تُعد ضرورية لإنتاج الكولاجين!!

نعم إن ما قرئتيه صحيح، فالكولاجين الذي تبحث عنه كل سيدة لإعطاء جلدها المرونة والشباب، موجود في البروكلي! كما أنه غني بفيتامين A، الذي يساعد في تجديد الخلايا واستبدال خلايا الجلد القديمة بخلايا جديدة! ماذا تنتظري حتى تضفيه إلى نظامك الغذائي؟!

 

5. يساعد الكركم في علاج الالتهابات

شغل الكركم مؤخراً بال العديد من الباحثين، لما اكتشفوه من أهميته كعلاج طبيعي للعديد من الأمراض الشائعة، فهو في الحقيقة مكمل غذائي فولاذي ولكن مهدور حقه!

فالكركم يحتوي على مضادات الأكسدة القوية وكذلك خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه معروف بنشاطه المضاد للفطريات والبكتيريا وكذلك الفيروسات. وبالتالي، فمن الواضح أن الكركم يمكن أن يكون علاجاً فعالاً ضد العدوى التي تصيب البويضات.

 

إقرأ أيضا:فوائد وأضرار تناول اللحوم الحمراء

6. للكاجو فوائد خفية تُعزز صحة المرأة العامة!

يُعد الكاجو مصدراً غنياً بالمعادن، خاصة المغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم. كما أنه يحتوي على مواد هامة تلعب دوراً حيوياً في الحركة الكهربائية للقلب وكذلك العضلات، وهي الحديد والمنغنيز والنحاس.

يخبرنا أخصائي التغذية أن 1 أوقية من الكاجو تحتوي على حوالي 12 جراماً من الدهون، بما في ذلك 2 جرام من الدهون المشبعة، وهي دهون جيدة!

فبالمقارنة مع المكسرات الأخرى، مثل الجوز والفول السوداني، فإن الكاجو أقل منهم بكثير فيما يخص الدهون.

 

7. تقوّي الكينوا بصيلات الشعر!

تُعد مشاكل الشعر من أكثر المشاكل المزعجة لجميع السيدات، ولكن الحل عند نبات الكينوا! فهو غذاء نباتي يوفر البروتين الكامل، بالإضافة إلى الألياف، مما يجعله غذاء متكامل وغني. فالاتجاهات الحديثة توصي بضرورة إضافته إلى النظام الغذائي من خلال السلطات أو حتى استخدامه كبديل للأرز.

وأيضاً يتم الاستفادة من الكينوا من خلال استخدامه موضعياً على الرأس، فمحتواه العالي من البروتين يحمي ويغذي بصيلات الشعر. ويعمل كبلسم ليُرطب الشعر، فهو في الحقيقة يغلف الشعر ليحميه من الظروف البيئية مثل التلوث والغبار.

 

8. تُقلل أوميغا 3 من أمراض القلب

إن أحماض أوميجا 3 تعزز صحة المرأة في العديد من النواحي، على سبيل المثال:

  • نمو الأطفال بشكل سليم في الرحم.
  • يساعد في تحسين قوة الذاكرة والتركيز.
  • كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ويُمكنك الحصول على أوميجا 3 إما من خلال المكملات الغذائية أو الأفضل بالطبع الحصول عليها بشكل طبيعي من خلال تناول الأطعمة البحرية الغنية بأحماض أوميجا 3 مثل:

  • سمك السالمون.
  • التونة.
  • سمك السلمون المرقط.
  • السردين.

كما أنه توجد عناصر أخرى تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المضافة التي يمكنك تناولها كمشروبات مثل:

  • الحليب.
  • الزبادي.
  • مشروبات الصويا.

حاولي أن تأخذي حصتك اليومية من البروتين بشكل رئيسي من الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، لأكثر من مرة في الأسبوع لصحة أفضل.

السابق
ما علاقة مطعوم السل بفيروس كورونا المستجد
التالي
أسباب انتشار ظاهرة تشغيل الأطفال

اترك تعليقاً