فن الكتابة والتعبير

خصائص التقرير الصحفي

مفهوم التقرير الصحافي

إنّ التّقرير الصّحفي يعدّ الخطوة الأولى لإصدار الصّحيفة، ويدلّ على العمليّة التي تبدأ بجمع المعلومات من المصادر المختلفة وقد تكون هذه العمليّة أسبوعيّة أو يوميّة حسب إصدار الجريدة، والتقرير الصّحفي هو أحد تلك الفنون النّثرية الكتابية والتي تُستمد من الواقع، ويقوم التّقرير الصّحفي على تحويل المعلومات والآراء والأحداث والأخبار الذّهنية، إلى لغة ورقية مكتوبة يستطيع القارئ فهمها، وهناك من عرّفه بتعريف شامل أكثر، وهو أن التّقرير الصّحفي يقوم على سبك الاحداث بلغة بسيطة وسهلة بقوالب بسيطة ومفهومة، وسيبحث المقال خصائص التقرير الصّحفي.

أنواع التقرير الصحفي

بعد الحديث عن مفهوم التقرير الصّحفي وعلى ماذا يدل هذا المصطلح، كان لا بدّ من الإشارة والحديث عن أنواع التّقرير الصّحفي، فالتّقرير الصّحفي واحدٌ من الفنون الأدبية وهو يتكون من التحقيق الصّحفي والخبر الصّحفي أمّا أنواعه فهي أربعة سيرد ذكرها فيما يأتي:

  • التحليل: وهو ذاك التّقرير الذي يقوم على مبدأ تقديم رؤية عميقة ومتجذّرة لحدثٍ عظيمٍ ويجب أن يدعم هذا الحدث بالحقائق والوقائع الحقيقية، بالإضافة لدعمه بآراء خبراء مذكورة بالاسم ومصادر مشار إليها باسمها ومعروفة، وهنا ليس من الضّروري أن يكون هذا النّوع يدل على رأي الأغلبية وإنّما يدل على الرأي الذي يتحدّى بقية الآراء ويثبت جدارته.
  • الأخبار: وهذا النوع من التّقارير يعتمد على الأحداث التي تجري الآن، ويعتمد نجاح هذا التّقرير على مهارة الصّحفي وماهية التّقرير ويعدّ هذا التّقرير قصير العمر فهو لا يستمر كثيرًا.
  • التحقيقات: أمّا هذا النّوع من التّقارير فيختلف عن تقرير الأخبار بأنّه لا يتأثر بالأحداث الجارية الآن مما يؤدي لافتقاره لصفة العجلة، فهو يعتمد على الأحداث و الأشخاص والأماكن التي تشكل تحقيقًا يهمّ العدد الكبير من القراء.
  • مقال الرأي: هذا النّوع من التّقارير يكتبه مختصون وهي بالعادة تعبِّر عن المواقف السّياسية لهذه الصّحيفة، ويظهر في مقدمة المقالات والصّحائف.

خصائص التقرير الصحفي

أدرِجَ هذا المقال شرحٌ مبسطٌ لمفهوم التقرير الصّحفي وأنواعه، ليصل إلى خصائص التقرير الصّحفي والتي تساعده على الانتشار وتميز مصداقيته، وينبغي الزام جميع الصّحف والصّحفيين بهذه الخصائص، وإنّ عدم الالتزام بهذه النقاط يشوّه سمعة الصّحيفة ويقلل من مصداقيتها ومن خصائص التّقرير الصّحفي ما يأتي:

إقرأ أيضا:كيفية كتابة تقرير مدرسي
  • الصدق والصحة: فيجب التّأكد من صحة الخبر فيجب عدم نشره ما لم يتم التأكد من صدقه، فالتّضحية بخبر غير مؤكد أفضل من اتضاح كذبه بعد ذلك.
  • الدقة: على الصحفيين توخي الدّقة في تحصيل الخبر ونشره وذلك بأن ينشر الصحفي الحقيقة الكاملة للحدث دونما حذف أي فكرة قد تخل بالمعنى أو ينتج عنها حقيقة مخالفة للخبر.
  • الموضوعية: فيجب عدم تحريف الخبر أو إظهار رأي الصحفيّ أو الصحيفة أثناء نشر الخبر، وإنّما على الصّحيفة أن تتحرّى الصّدق والموضوعية أثناء نشر التّقرير الصّحفي، وإن أرادو نشر رأيهم فسيكون ضمن تعليق في نهاية الخبر.
السابق
كيفية كتابة تقرير مدرسي
التالي
ما هي قوانين الشطرنج

اترك تعليقاً