متفرقات

ما هي لعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج

تمتلك لعبة الشطرنج شعبية كبيرة باعتبارها واحدة من أقدم ألعاب الطاولة في العالم، حيث يحرك لاعبان متنافسان مجموعةً من القطع على لوح خاص، وتكون هذه القطع بلونين مختلفين وعادةً ما يكونان باللونين الأبيض والأسود، وتبدأ اللعبة عندما يحرّك المنافس الذي يمتلك القطع البيضاء أول قطعة له، ثم يتناوب المنافسان باللعب، حيث يحاول كل منهما إجبار منافسه على تحريك الملك في وضعية تساعده على إخراجه من اللعبة.

أسس لعبة الشطرنج

تجهيز طاولة اللعب

يحصل كل لاعب على لون محدد من القطع، إما اللون الفاتح أو القاتم، ويتم ترتيبها بشكل ثابت قي كل مرة، حيث يتم وضع البيادق (الجنود) في الصف الثاني، وفي الصف الأول باقي القطع كالآتي: القلعتين على الأطراف يجاورهما الفارسين (الحصانين)، ثم الفيلة، أما الملكة (الوزير) فيتم وضعها في المربع المتبقي بنفس لونها، وأما الملك فيأتي في المربع الباقي بجانب الملكة.

قطع الشطرنج

لكل قطعة في لعبة الشطرنج مميزات محددة، وهي كالآتي:

  • الملك: يتحرك الملك مربع واحد بكافة الاتجاهات، أي إلى الأمام، والخلف، والجانبين، وبشكل مائل، ويجب توخي الحذر عند تحريكه إذ يعتبر الملك أهم قطعة في اللعبة وأضعفها.
  • الملكة أو الوزير: تتحرك الملكة بكافة الاتجاهات بقدر ما يريد اللاعب، طالما لا يعترض طريقها أي من القطع المشايهة لها باللون، وتتوقف عن الحركة في المربع الذي يحتوي على القطعة المنافسة.
  • القلعة: تتحرك نحو الأمام والخلف ونحو الجانبين بشكل مستقيم بالقدر الذي يريده اللاعب.
  • الفيل: يتحرك بشكل مائل فقط، وبقدر ما يرغب اللاعب على أن يبقى على نفس لون المربع الذي بدأ منه.
  • الحصان: يتحرك على شكل حرف L، أي مربعين متتاليين، ثم ينتقل بزاوية قائمة، ويمتاز بكونه القطعة الوحيدة القادرة على القفز فوق قطع المنافس.
  • الجندي: يتحرك مريع واحد نحو الأمام، باستثاء أول حركة حيث يمكن له الحركة مربيعين نحو الأمام، ولكن لا يمكن له الحركة نحو الأمام في حال وجود قطعة من قطع المنافس أمامه مباشرةً، أما التقاطه لقطع المنافس فتكون من خلال تحركه بشكل مائل لمربع واحد فقط.

أصل لعبة الشطرنج

يرجح البعض بأن أصول لعبة الشطرنج ترجع إلى الفترة الكلاسيكية، وتتعدد الفرضيات القديمة التي تحدد مبتكر هذه اللعبة، فمنها ما يرجح كون فيتاغورس أول من وضع أسسها، ومنها من يقول أن أول من اخترعها هم القادة الرومانيين، أما ما هو أكيد فإن لعبة الشطرنج لا يتعدى عمرها ألف وخمسمائة سنة، كما أنها ظهرت بشكل تدريجي، أي أنها نتيجة مجموعة من العوامل المتفاعلة معاً كتأثير السلطة، وروح التنافس بين اللاعبين.

السابق
كيفية كتابة فيلم
التالي
كيف تلعب لعبة المونوبولي

اترك تعليقاً