وزن ورشاقة

كيف تصبح سميناً

السمنة

رغم أنّ السمنة تعدّ من أهم مشكلات العصر وأكثرها إزعاجاً للأفراد، إلا أن النحافة المفرطة تشكّل مشكلةً أكبر لدى بعض الناس الذين تتصف أجسامهم بعدم القابلية السريعة لزيادة الوزن أو الوصول إلى الوزن المثالي؛ حيث إنّ قلة الوزن عن المعدل الطبيعي تقلل من جاذبية الشخص النحيل، وتجعله أسيراً لسخرية الآخرين، كما أنّه قد يواجه مشكلةً كبيرةً في إيجاد مقاسات الملابس المناسبة له.

أسباب النحافة المفرطة

قد تنتج النحافة المفرطة عن أسبابٍ عديدة أهمها: العامل الوراثي أو وجود مشكلة صحيّة يعاني منها الشخص؛ كاضطراب إفرازات الغدة الدرقية، أو مرض السكري، أو الديدان المعوية، أو سوء الامتصاص للغذاء، إضافةً إلى المشاكل النفسيّة؛ كالعصبية، والتوتر الدائم، التي تزيد من معدل الحرق في الجسم. ومهما كان السبب فإنّ الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه المشكلة يسعون إلى تسمين أنفسهم بأي طريقة للحصول على شكلٍ مقبولٍ للآخرين وتحسين صحّتهم العامة.

طرق تسمين الجسم بسرعة

  • تناول وجبات الطعام الرئيسية في أماكن مبهجة لتحسين الشهية؛ كالمناطق المفتوحة في حديقة المنزل أو في مطعم جميل مثلاً، مع الحرص على أكل الطعام مع العائلة أو الأصدقاء.
  • تُقسّم وجبات الطعام بدلاً من ثلاث وجبات إلى خمس وجبات يومية مع ضرورة التركيز على إدخال الأطعمة التي تحتوي على النشويات والكربوهيدرات؛ كالخبز، والمعكرونة، والبطاطا، والحبوب الكاملة في معظم الوجبات اليومية .
  • زيادة نسبة المأكولات التي تحتوي على السكريات والدهون المفيدة والبروتينات؛ كاللحوم الحمراء، ومشتقات الألبان كاملة الدسم، والدواجن، والحلويات، والبقوليات مثل الحمص والفول، والآيس كريم، مع تجنب المشروبات الغازية والوجبات السريعة لأنها رغم احتوائها على سعرات عالية وقدرتها على زيادة الوزن إلا أنّها فقيرة في قيمتها الغذائية وتعود بمضار صحية خطيرة .
  • أكل الطعام وقت الشعور بالجوع مع عدم تأجيل الوجبة عن موعدها، كما لا يُفضّل تناول الأكل بصورة مبالغ فيها، لأنه لا يعطي نتائجه المرجوة في زيادة الوزن للحد المطلوب .
  • تخصيص أدوات الطعام الكبيرة في الحجم وزيادة كمية الطعام فيها، فهذا سيحفّز على تناول كل الكمية الموجودة من الطعام .
  • الاستعانة بمقبلات لفتح الشهية؛ كالتمر، والسلطات قبل تناول الوجبة، كما يمكن تناول بعض العقاقير الفاتحة للشهية كفيتامين ب6 .
  • الابتعاد عن شرب الماء قبل وبعد الوجبات الرئيسية مباشرة، وذلك لأن هذه الطريقة تقلل من رغبتك في تناول الطعام .
  • استخدام بودرة أو مسحوق البروتين الذي يباع بالأسواق بإشراف الطبيب إذا فشلت جميع الطرق السابقة .
  • ممارسة بعض التمارين الرياضيّة البسيطة التي تساعد على فتح الشهية، وتزيد في بناء العضلات وتسمين الجسم بشكلٍ أسرع .
السابق
ما هو اقتصاد الريع
التالي
فوائد كيوي للرجيم

اترك تعليقاً