قطع الشطرنج
لكلّ قطعة في لعبة الشطرنج قدرات حركيّة خاصّة بها، ولذلك يميل اللاعبون إلى التركيز على اتّجاه سير القطع ومكان تحريكها في البداية، ومن ثم بعد خبرة طويلة في لعب هذه اللعبة يصبحون قادرين على تحديد قيمة وقوّة كل قطعة، عندها يبدأ اللاعبون برؤية القطع من ناحية مهاجمة الخصم ووضع استراتيجية للفوز في اللعبة. إنّ ترتيب القطع على رقعة الشطرنج يكون كالآتي:
القلعة
تتحرّك القلعة على خط مستقيم في اتجاه متقاطع على طول الصفوف أفقياً وعمودياً، كما أنها لا تقدر على القفز فوق القطع الأخرى ولا تشارك مساحة قطعة أخرى من اللون نفسه، ولكنها تستطيع التقاط قطعة الخصم وإزالتها من اللعبة وبالتالي تستحق خمس نقاط.
الحصان
في بداية اللعبة يكون موقع الحصان بين القلعة والفيل، ويتحرّك الحصان على شكل حرف (L) فوق ثلاثة مربعات، بحيث يسير خطوتين في اتجاه، وخطوة واحدة في اتجاه آخر (إلى اليمين أو إلى اليسار)، ومع أنّها مسافة قصيرة التي يتحرّكها الحصان ولكنّها تستطيع تغيير اتجاه الحركة، وهذا يساعد على التقاط قطع الخصم؛ فإذا بدأ الحصان على مربع أبيض، فإنه سينتهي على مربع أسود، أما إذا بدأ على مربع أسود فإنه سينتهي على مربع أبيض، ولذلك يستحقّ الحصان ثلاث نقاط.
الفيل
قطعة الفيل تتحرّك بشكل مائل على اللون نفسه الذي بدأت منه في بداية اللعبة، ولا يُسمح لها بالقفز فوق القطع الأخرى أيضاً، ولكنّها قادرة على قطع مسافات كبيرة على شكل حرف (X)، وتستحق هذه القطعة ثلاث نقاط.
الملكة
الملكة أو ما يسمى بالوزير أقوى قطعة مُهاجمة على رقعة الشطرنج لأنّها تتحرّك في ثمانية اتّجاهات مختلفة وتستحق تسع نقاط، وتقف الملكة بجانب الملك ويتم تمييزها عنه لأنها أقصر، وتتحرّك بنفس اتجاهات القلعة والفيل، ولكن لا تستطيع القفز فوق قطعة أخرى.
الملك
الملك لا يُقدَّر بقيمة مُعيّنة فبموته تنتهي اللعبة، ويستطيع الملك التحرُّك في أي اتجاه لمربع واحد فقط، ويبقى في مكانه دون أن يتدخّل طوال فترة اللعبة بأكملها، فهو أضعف من الملكة، وعندما يكون الملك غير قادر على الهرب من التهديد الواقع عليه تنتهي اللعبة.
الثماني جنود
يتم ترتيب الجنود في الصفوف الثانية والسابعة على رقعة الشطرنج في موقع الدّفاع عن باقي القطع، ويتحرّك كل جنديّ مُربّعاً واحداً فقط لذلك يستحقّ كل جنديّ نقطة واحدة فقط، ولا يُسمح للجنود بالرجوع إلى الوراء على طول رقعة الشطرنج، ولا يمكنهم أن يلتقطوا قطعة الخصم على مُربّع أمامهم مباشرة، وإنما بشكل مائل إلى الأمام.
قواعد الشطرنج
من قواعد وقوانين لعبة الشطرنج:
- عدم السماح لأيّ من اللّاعبين بتخطّي دوره بالتحرُّك مرّتين على التوالي.
- عدم السماح لأيٍ من القطع بالقفز، بعكس لعبة الداما، فالحصان وحده تكون حركته قريبة للقفز.
- الفريق الأبيض دائماً يبدأ باللعبة.
- تنتهي اللعبة بالتعادل في حال كان أحد الملكين في موقع آمن، ولكن تحريكه إلى أيّ موقع آخر يضعه تحت التهديد (كش ملك).
- إذا كان الملك على مربّع غير آمن أو في مسار قطعة الخصم يتمّ إعطاء اللاعب فرصةً للرجوع خطوة إلى الوراء مرة واحدة.
- يجب إنقاذ وحماية الملك الخاص بكل لاعب إذا تعرّض للهجوم أو التهديد، وذلك من خلال قتل القطعة التي تهدّد الملك، أو نقل الملك إلى مكان آخر، أو اعتراض سبيل الوصول إليه، أما في حال عدم استطاعة اللّاعب أن يقوم بأي وسيلة من هذه الوسائل فعندها يكون لدى الخصم فرصة في قتل الملك وتنتهي اللعبة.
معرفة كيفية الفوز
توجد العديد من النصائح التي تساعد على الفوز في لعبة الشطرنج، ومنها:
- يجب فهم خطوات وأساليب وعناصر اللعبة من أجل حماية الملك عند مهاجمة القطع الأخرى له، وأيضاً لالتقاط أكبر عدد ممكن من قطع الخصم لأنّ ذلك يسهّل القبض على الملك.
- يجب على اللاعب التعرُّف على كيفية وضع ملك الخصم في موقع التهديد وكيفية حماية الملك الخاص به في حال تعرّض للتهديد، ويمكن أن يكون ذلك عن طريق وضع قطع بين القطع الخاصة به وملك الخصم، كما يمكن تجنُّب ذلك عن طريق تحريك الملك لأي مربّع فارغ بحيث لا تتم مهاجمته من قطع الخصم.