رياضة متنوعة

موضوع عن الوثب الطويل أو القفز الطويل

الوثب الطويل

تعريف الوثب الطويل

الوثب الطويل هي من الرياضات التي يقفز اللاعب فيها لأبعد مسافة ممكنة.
ظهر هذا النوع من الرياضة في زمن الإغريق حيث كانت حاجتهم إلى عبور الأنهر والخنادق والحواجز التي تعترض طريقهم في إثناء الحرب والسلم.

قانون اللعبة

اما قانون اللعبة فيعتمد على الجري أولاً في المكان المخصص مع تزايد تدريجي في السرعة حيث تمنح للقافز قدرة أكبر على دفع الجسم اٍلى الأمام، ثم القفز عند العلامة (الخط الأحمر) من دون لمسه. ويجب على المتنافس أن لا يرجع أي خطوة الى الوراء بعد القفز.
والوثب الطويل من أسهل مسابقات الوثب، وهو يعتمد على:
– سرعة الانطلاق.
– زاوية الانطلاق لحظة الارتقاء.
– ارتفاع مركز الثقل الجسم عند أعلى نقطة في قوس الطيران.
– مقاومة عجلة الجاذبية الأرضية للجسم وهو في الهواء.

مُعدّات لاعبي رياضة القفز الطويل

يتوجب على اللاعبين المُشاركين في مُنافسات بطولات القفز الطويل ارتداء الزي الرسمي الخاص بالبطولة خلال جميع أوقات المُنافسة، كما يتوجب أن تكون ملابس اللاعبين خالية من تواجد لأي آثار دماء.

ويحظر على اللاعبين ارتداء المُجوهرات بشكل ظاهر للعيان، ويتوجب على اللاعبين ارتداء أحذية ذات نعال لا يزيد ارتفاعها عن 13 ملم بحد أقصى، ويُمكن أن تحتوي تلك الأحذية على مسامير  في نعالها.

مهام حُكّام رياضة القفز الطويل

يتم إدراة فعاليّات مُنافسات رياضة القفز الطويل من خلال أربعة حُكّام، حيث يتوجب أن يكون هناك حكم أول مسؤول عن التحقُق من أن المناطق التي تجري عليها المُنافسة آمنة موافقة لقوانين اللعبة، بالإضافة إلى إعطاء إشارة الإنطلاق للمُتسابقين والحُكم على صحة القفزات التي يقومون بها.

كما يتوجب على الحكم الأول تنبيه اللاعبين للأخطاء التي يرتكبونها، ويُرافق الحكم الأول في عملية التحكيم حكمٌ ثانٍ يُعرف بالمُسجِل؛ حيث تُوكل له مهمة تسجيل النتائج وقياس مسافة القفزات وتسجيل نتائجها، بالإضافة إلى تسجيل جميع محاولات القفز التي يقوم بها اللاعبون، ومُتابعة الوقت المسموح لإنهاء القفزة.

أما الحكمان الثالث والرابع فيقومان ببعض المهام الأخرى حيث يتوجب عليهم إعادة حوض الرمال الذي تمّ القفز عليه إلى مستواه الطبيعي بعد انتهاء قفزة أحد اللاعبين، ووضع بعض من الرمل في نقطة سقوط اللاعب في الحوض.

بالإضافة إلى وضع الطرف الأول من شريط قياس القفزة على مكان هبوط اللاعب، ويجب على كلا هذين الحكمين التواجُد في في مكان بعيد نوعاً ما عن حفرة الرمل المُخصصة لهبوط اللاعبين وذلك لتجنُب تشتييت انتباههم.

السابق
إهدار الطعام
التالي
رياضة رمي الجلة

اترك تعليقاً