معلومات عامة

إهدار الطعام

اهدار الطعام

إهدار الطعام

إهدار الطعام أو فقدان الغذاء : هو عبارة عن طعام يتم التخلص منه أو فقدانه دون أن يكون قد تم تناوله، تتعدد أسباب هدر أو إضاعة الطعام وتحدث في مراحل عدة كالإنتاج، والمعالجة، وتجارة التجزئة، والاستهلاك.

ويتراوح إجمالي الطعام المُهدر ما بين ثلث ونصف الأغذية المنتجة، يقع هدر وفقدان الطعام في جميع مراحل سلسلة الإمداد الغذائي وسلسلة القيمة.

تعريف الأمم المتحدة

في إطار مبادرة الأمم المتحدة لحفظ الغذاء، وافقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة و برنامج الأمم المتحدة للبيئة والأطراف المعنية على التعريف التالي لفقدان وهدر الغذاء:

  • فقدان الغذاء : هو انخفاض كمية أو نوعية الطعام. إن فقدان الغذاء في قطاعات الإنتاج والتوزيع التابعة لسلسلة الإمداد بالغذاء هو بالدرجة الأولى وظيفة في نظام الإنتاج والإمداد الغذائي أو إطاره المؤسسي والقانوني.
  • مخلفات الطعام : (التي تُعَد أحد عناصر فقدان الأغذية) هي إزالة أي طعام من سلسلة الإمداد الغذائي والذي يكون أو كان في وقت من الأوقات مناسبًا للاستهلاك البشري، أي عندما يكون فاسدًا أو منتهي الصلاحية، والذي يرجع إلى السلوك الاقتصادي أو سوء إدارة المخزون أو الإهمال.

و يشمل ذلك التعريف علي عناصر مهمة:

  • يُعتبر هدر الطعام جزءًا من فقدان الغذاء، ولكن التمييز بين الاثنين غير محدد بشكل واضح.
  • يُحتسب الغذاء المُعاد توجيهه إلى السلاسل غير الغذائية (التي تتضمن العلف الحيواني أو السماد  أو  الطاقة الحيوية)  ضمن خسارة أو هدر غذائي.

إحصائيات منظمة الأغذية والزراعة :

وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، تقدّر بقايا الطعام بما يقرب من ثلث إنتاج الغذاء الذي يستهلكه البشر كل عام، أي حوالي 1.3 مليار طن، حيث تبلغ قيمة النفايات الغذائية حوالي 680 مليار دولار تقريباً في البلدان الصناعية، و310 مليار دولار في البلدان النامية، وتبدد كلاهما تقريباً نفس كميات الأغذية، حوالي 670 و630 مليون طن على التوالي.

كيف نستفيد من بقايا الطعام؟

التخلص من بقايا الطعام الصالح للأكل لا يهدر المال فحسب، فالمواد الغذائية عند وضعها في مكب النفايات تتعفن وتنتج غاز الميثان، وهو ثاني أكثر غازات الدفيئة شيوعاً. بمعنى آخر، تساهم بقايا الطعام في تغير المناخ عالمياً.

لذا يبذل الكثيرون جهوداً هائلة للقضاء على مشكلة إهدار الطعام، ومع ذلك يبدو أن هذا الأمر لا مفر منه اليوم. يتمثل أحد الحلول الواعدة لبقايا الطعام في تحويلها إلى عناصر مفيدة يمكن إعادة استخدامها، وبالتالي تجنب وصولها إلى مكب النفايات في نهاية المطاف.

كيف نقلل من إهدار الطعام؟

يمكنك التقليل من إهدار الطعام من خلال اتباع هذه النصائح البسيطة التي يمكن تطبيقها يومياً.

  1. تسوق بذكاء وواقعية

يميل معظم الناس إلى شراء كميات من الطعام أكثر مما يحتاجون إليه، و أظهرت الأبحاث أن هذه العادات التسوقية تؤدي إلى مزيد من إهدار الطعام.

ولتجنب شراء الكميات الزائدة عن حاجتك، اذهب إلى متجر البقالة بصورة متكررة كل بضعة أيام بدلاً من القيام برحلة تسوقية مرة واحدة في الأسبوع لشراء كل شيء.

حاول عمل قائمة بالأشياء التي تحتاج إلى شرائها والتزم بها، سيساعدك هذا على تقليل إحساس الشراء المندفع، وبالتأكيد تقليل بقايا الطعام أيضاً.

  1. خزّن الطعام بصورةٍ صحيحة

التخزين السيئ ينتج كمية هائلة من الطعام المُهدر؛ فالكثيرون لا يعرفون كيفية تخزين الفواكه والخضروات حيث يمكن أن تؤدي إلى النضوج المبكر، ومن ثم فساد هذه المنتجات.

  1. ضع خطة لوجباتك اليومية

يبدأ كل شيء ناجح بوضع خطة ناجحة. عندما تخطط لوجباتك على مدار الأسبوع، فمن المحتمل أن تهدر كمية أقل، وتستخدم الكثير من المنتجات التي اشتريها.

يمكنك في البداية كتابة قائمة بما لديك من طعام بالفعل، وتضع على أساسه الخطة، وشراء ما ينقصك فقط بدلاً من شراء كل شيء مرة واحدة.

  1. احفظ بقايا الطعام جيداً

مع أن الكثيرين يحتفظون بالطعام الزائد من الوجبات الكبيرة، إلا أنهم ينسونه في الثلاجة على مدى أيام طويلة، ثم يتخلصون منه في القمامة عندما يتلف، لذا حاول تخزين بقايا الطعام في وعاء زجاجي شفاف في الثلاجة، وليس في وعاء معتم، حتى تضمن عدم نسيانه لاحقاً.

فإذا كنت تطبخ كثيراً وكان لديك بقايا طعام دائماً، حدد يوماً لاستخدام ما تراكم في الثلاجة، حيث تعد طريقة رائعة لتجنب التخلص من الطعام، وقد توفر عليك الوقت والمال أيضاً.

السابق
العلم والتكنولوجيا
التالي
موضوع عن الوثب الطويل أو القفز الطويل

اترك تعليقاً