العناية بالفم و الأسنان

ما علاج فطريات اللسان

تتسبب فطريات الفم بظهور بنقط بارزة بيضاء اللون قشدية المظهر على اللسان و داخل الخد و قد تصل الى اللوزتين و المريء فتسبب ألما و صعوبة بالابتلاع بالإضافة للحكة ،و في بعص الأحيان تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم .

و فطريات الفم تظهر نتيجة لاختلال قوى التوازن بين البكتيريا النافعة و الفطريات المتواجدة طبيعيا في الفم ( الكانديدا البيكانز ) بسبب عوامل تُضعف البكتيريا النافعة فتطغى الفطريات عليها ،و من هذه العوامل : استخدام بعض موانع الحمل ، الإكثار من اخذ المضادات الحيوية – و بخاصة من عائلة البنسيلن -و سوء استخدامها و أيضا استخدام الكورتيزونات ، عدم تنظيف الأسنان جيدا خاصة بعد تناول الحلويات ، قد يعاني مرضى السكري من فطريات الفم أيضا ، قلة مناعة الجسم لسبب أو لآخر ، نقص فيتامين ( ب12 ) وغيرها .كما يمكن أن تنتقل الفطريات من الطفل إلى الأم المرضع .

قبل أن نتطرق للعلاج لا بد أن نتعرف على كيفية الوقاية من الفطريات :

أولا : استخدام المضادات الحبوية بطريقة صحيحة و لغايات التي تستخدم لأجلها .

ثانيا : تنظيف الأسنان بشكل جيد و الاهتمام بها .

ثالثا : عدم الأكثار من تناول الحلويات .

رابعا : الابتعاد عن القلق و التوتر فهي بدورها قد تتسبب في قلة المناعة .

خامسا : الابتعاد عن التدخين .

سادسا : يمكن إعطاء الطفل الماء بعد شرب الحليب فذلك من شأنه إزالة ما تبقى من الحليب داخل الفم و بالتالي التقليل من فرصة ظهور فطريات الفم .

العلاج :

أولا : أهم خطوة بالعلاج هو استخدام مضادات الفطريات و هي متوفرة عل شكل جل فموي و منها على شكل قطرات فموية للأطفال ، و في حال تفاقم فطريات الفم فإنه يتم اللجوء لاستخدام الأقراص و الكبسولات ، مثل 🙁 نيستاتين على شكل قطرات فموية ، كلوتريمازول أو ميكانزول على شكل جل فموي ، فلوكونزول أو اتراكونزول على شكل كبسولات ، و في الحالات المتقدمة حيث تصل هذه الفطريات للمريء يمكن استخدام الأمفوترسين ب ) .

ثانيا : استخدام مضمضات للفم مثل مضمضات الهيدروجين بيروكسيد أو كلورهيكسدين .

ثالثا : استخدام ( البروبيوتكس )، حيث أنها تساعد في تحفيز الجسم على القضاء على الفطريات عن طريق اعادة بناء دفاعاته ضد النوم الغير طبيعي لهذه الفطريات . و البروبيوتكس توجد في اللبن و كما أنها تباع في الصيدليات على شكل كبسولات ، فهي تساعد في عملية الهضم .

لا تعتبر فطريات الفم مرضا خطير ، غهي يمكن علاجها و الشفاء منها ، لكنها تعتبر خطيرة لمن يعانون من نقص المناعة لأنه يصعب السيطرة عليها . اتبع النصائح الإرشادية للوقاية منها و التزم بتعليمات العلاج الموصوفة لك .

و لا تنسى أن تسأل الطبيب أو الصيدلي للحصول على العلاج المناسب

السابق
كيفية زراعة الفراولة
التالي
ما هو نزيف اللثة

اترك تعليقاً