مال وأعمال

كيف يمكن أن تصبح غنياً

وضع المال في سوق الأسهم

يمكن للفرد استثمار أمواله وذلك من خلال وسائل الاستثمار، مثل وضعها في الأسهم أو السندات أو غيرها، وذلك حتى يكون العائد السنويّ على الاستثمار كبيراً بما يكفي لإبقائه في التقاعد، فعلى سبيل المثال، إذا كان لديه مليون دولار، يمكنه أن يستثمره ويحصل على عائد بنسبة 7% على الاستثمار، أي 70000 سنوياً، وبالتالي ينخفض التضخّم الماليّ.

توفير المال للتقاعد

ينبغي الحفاظ على الادخار والاستثمار للمستقبل، علماً أنّ القليل من الناس قد تضع ثقتها في الضمان الاجتماعيّ، لكونه لا يُعدّ المصدر الوحيد للمتقاعدين في السنوات اللاحقة.

الاستثمار في العقارات

يعدّ الاستثمار في العقارات وسيلة جيدة لبناء الثروة، مثل الأصول الثابتة نسبياً كالأراضي التي يُحتَمل أن يتمّ فيها التنمية، أو العقارات المؤجّرة، ولكن يخلو هذا الاستثمار من الضمانات إلا أنّ كثيراً من الناس قد عملت مع العقارات بشكل جيد، إذ يُرجّح مع مرور الوقت أن تقدّر هذه الاستثمارات من حيث القيمة.

استثمار الوقت

بعض الاشخاص يفضّلون أخذ قسط من الراحة بضع ساعات خلال اليوم، ولكن الشخص الذي يريد الاستثمار يستغلّ هذه الساعات ليصبح غنياً، ليستطيع في النهاية الحصول على وقت الفراغ والراحة عند التقاعد، لذلك يمكن الاستغناء عن هذه الساعات في الوقت الحالي واستغلالها لاحقاً.

الابتعاد عن بعض عمليات الشراء

ينبغي الابتعاد عن عمليات الشراء التي من المرجّح أن تنخفض بسرعة، حيث تُعدّ في بعض الأحيان عملية الشراء نوعاً من التبذير أو الهدر، فعلى سبيل المثال عند شراء سيارة يُعدّ القرار المالي مهماً؛ لأنّ إنفاق 50 ألف دولار عليها يعتبر تبذيراً؛ لأنّها قد لا تستحق قيمتها في السنوات الخمس القادمة، بالإضافة إلى أنّ قيادة السيارة قد تستهلك حوالي 20-25% من قيمتها، وتستمر في الاستهلاك على مدى الأعوام التي سيمتلكها.

 

استغلال المهارات

ينبغي على الفرد معرفة المهارة التي يمتلكها، والعمل والتدريب عليها، وتحديد الهدف بعمل أشياء أفضل من أيّ شخص آخر، بالإضافة إلى عمل قائمة بأفضل عشرة أشخاص يمتلكون نفس المهارة، وتحديد المعايير وتتبّع التقدّم ليصبح أفضل، فعلى سبيل المثال إذا كان الفرد يمتلك قدرة على الاطّلاع على أفضل الكتب مبيعاً، والتعرّف على أفضل المؤلّفين الناجحين، فمن الممكن أن يتعلّم المزيد من هؤلاء الكتّاب، وأعمالهم، ومعرفة ما فعلوه من أجل التطوّر والنجاح، مع النظر أيضاً في النماذج الماضية والناجحة، وبالتالي استثمار الوقت والطاقة.

 

تطوير الممتلكات

يُعدّ البيع والشراء وسيلة لتطوير الممتلكات، فمثلا يمكن اقتراض 200000 دولار، ووضع 50000 دولار لشراء الممتلكات، ثمّ تطوير العقار وبيعه بمبلغ 400000 دولار، وبذلك قد تزيد قيمة العقار بنسبة 60٪ إلى جانب ارتفاع المبلغ أربعة أضعاف فوق الذي تّم وضعه لشراء الممتلكات وهو 50000 دولار.

 

طرق أخرى للوصول للغنى

يشار إلى أنّ هناك طرق أخرى حتى يصبح الفرد غنياً، وهي:

  • التفكير في ملكية الأشياء التي يفهمها الفرد، حيث تعتبر الخطوة الأولى لبناء الثروة.
  • تغيير طريقة التفكير بالمال.
  • تطوير الفهم حول قيمة المبالغ الصغيرة.
  • الحصول على الحرية وذلك مع كلّ دولار يمكن حفظه.
  • معرفة جميع القرارات التي قام بها في الماضي، حيث تنعكس على حياته في إنفاقه للأموال.
السابق
أسهل طريقة لتنظيف السجاد
التالي
ما هو اقتصاد الريع

اترك تعليقاً