فنون أدبية

كيف تصبح كاتبا

التعلم من الكتّاب

إنّ أفضل طريقة ليصبح الفرد كاتباً ناجحاً يكون في التعلّم من غيره من الكتّاب، وذلك بتحديد أفضل الكتّاب بالنسبة إليه، وأن يتابعهم على وسائل الإعلام الاجتماعيّة، ويدرس كتاباتهم، ويتعرّف على قصص نجاحهم في الكتابة، كما ويمكن متابعة الدورات التي يقدّمها بعض الكتّاب على الإنترنت الأمر الذي من شأنه أن يعزّز المهارات الكتابيّة لديه.

تحديد أهداف الكتابة

ينبغي تحديد أهداف الكتابة بشكل واضح قدر الإمكان، والعمل على تقسيمها إلى خطوات صغيرة وقابلة للتنفيذ، فكلما كانت الخطوات صغيرة، كانت الأهداف شاملة ووافية، وبالتالي سيكون الأمر أكثر سهولة، وسيتم اتخاذ خطوات أكبر نحو النجاح في الكتابة.

إنشاء صفحة على الإنترنت

ينبغي لمن يريد أن يصبح كاتباً إنشاء صفحة على الإنترنت، وذلك من خلال عمل صفحة لينشر عليها كتاباته للآخرين، كما يُمكن أن يستفيد من ذلك مادياً، حيث هناك العديد من الأشخاص المستعدّين للدفع للقيام بالبحوث والكتابة لهم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ عدد القرّاء على الإنترنت يرتفع، ممّا سيُشجّع على الكتابة.

التدريب على الكتابة

ينبغي لمن يريد أن يصبح كاتباً أن يتدرّب بشكل يوميّ على الكتابة، ويشار إلى أنّ عدد ساعات الكتابة تعتمد على مدى سرعة الأفكار لديه، بالإضافة إلى أنّ تحديد وقت مخصص للتفكير في موضوع الكتابة يسهل من هذه العملية.

اكتساب درجة البكالوريوس

تساعد برامج البكالوريوس في اللغة الإنجليزية، والصحافة أو الاتصالات على إعداد الكاتب، بالإضافة إلى البرامج التي تركّز على مجالات محدّدة من الكتابة، مثل كتابة السيناريو، فالأفراد الذين لديهم القدرة على الكتابة، ولديهم أيضاً درجة البكالوريوس في مجال معين، بإمكانهم التدرّب على الكتابة التقنية أو الفنية.

اكتساب الخبرة في العمل

يُمكن أن تطوّر مهارة الكتابة لدى الفرد، من خلال البدء كصحفيّ في الصحف الصغيرة، ثمّ الانتقال إلى الأكبر منها، كما يمكن كتابة أشياء صغيرة في المجلات، مثل الاعلانات، للانتقال بعد ذلك للمقالات الأكبر، ويؤخذ بعين الاعتبار ضرورة تعلّم كيفية التعامل مع الرفض والانتقادات على الكتابات، حيث إنّ التعامل البنّاء مع الرفض والنقد، من الأمور الضرورية لنجاح الكاتب.

السابق
كيف تعرف من يحبك بالسر
التالي
ما هي بطاقة الفيزا

اترك تعليقاً