تعبير

حوار بين شخصين حول حقوق الطفل

حوار بين شخصين حول حقوق الطفل

حوار بين شخصين حول حقوق الطفل

خديجة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسماء: وعليكم السلام  ورحمة الله وبركاته

خديجة: ما المقصود بحق الطفل في الحياة؟

اسماء: حق الطفل في الحياة من حقوق الطفل وواجباته التي أقرتها الأمم المتحدة، وحق الطفل في الحياة يعني أن والدي الطفل يضمن له أن يعيش حياة كاملة من لحظة ولادته، مع إمكانية نموه وبلوغه سن الرشد، وتتكون هذه الفقرة من جزأين أساسان هما الحق في حماية حياة الطفل منذ الولادة، والحق في البقاء على قيد الحياة أثناء النمو بشكل مناسب، والتأكد من عدم وجود قتل، وحماية الطفل.

الطفل من أسباب الوفاة التي تشمل عدم إخضاعه لعقوبة الإعدام، وكذلك الحق في الحياة لتوفير كل الوسائل التي تساعد على نمو الطفل. التمتع بالرعاية الصحية والتغذية المتوازنة والتعليم الجيد.

خديجة: هذا رائع، ولكن ما المقصود بحق الطفل في التعليم؟

اسماء: حق الطفل في التعليم هو أيضًا من أهم الحقوق التي يجب على الطفل أن يوفرها الوالدان والمجتمع للأطفال، ويعني حق الطفل في الحصول على تعليم جيد ، والذهاب إلى المدرسة، والتعليم يبدأ من التعليم الأساسي والمهارات الأساسية والتعليم الإعدادي والثانوي، من خلال توفير كافة الإمكانيات التي تساعدهم على تنمية شخصياتهم وهواياتهم وقدراتهم البدنية .

خديجة : هل الإسلام يهتم بالأطفال وهل هو شرط أساسي للتربية الإسلامية وما هو المقصود به؟

اسماء: طبعا الإسلام يهتم كثيرا بالطفل، فالتربية الإسلامية من أهم حقوق الطفل التي يجب أن يحصل عليها، وهذا من أول أيام ولادته، بشرط أن تكون تربيته سليمة، وستكون البذرة الأولى شهادة على أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله الذي يعلمه الأب للطفل في أول لحظة ولادته، فيأتي كل مولود جديد على الأرض بصفته. مسلم موحد بالله تعالى. وكلها تقوم على مبادئ الدين الإسلامي، مع تحصين الأبناء وتشجيعهم على عبادة الله تعالى، لأن ذلك يساعدهم على العيش في المودة والمحبة الأسرية.

خديجة : هل للأسرة دور في حماية أبنائها وخلق جيل جديد يتطلع إلى مستقبل باهر؟

اسماء: الأسرة لها الدور الأكبر في بداية الطفولة، لأنها يجب أن تشجع الطفل، وتنمي مهاراته، وتتحدث معه، وتشجعه، وتخشى على صحته، فهي البذرة الأولى في بناء الطفل، لذلك يجب الحفاظ عليه، فمثلاً لا يصح تركه أمام التلفاز لمشاهدة أشياء لا تنفع لساعات، بل من الأفضل الالتفات إليه والتحدث معه في الأشياء المفيدة.

خديجة : شكرا، لقد استفدت منك كثيرا في اهمية الطفولة ودور الاسرة والمجتمع في الحفاظ عليها.

اسماء: الحمد لله، أرجو أن أكون قد وفرت لك شيئًا مفيدًا، ويمكنك معرفة المزيد والمزيد من خلال القراءة عن الطفولة وأهميتها.

السابق
عشبة الدباغ للشعر
التالي
العالم المغربي كمال الودغيري

اترك تعليقاً