عبادات

ما هي مزامير داود

داود عليه السلام

هو داود بن ايشا بن عويد بن عابر، وينتهي نسبه إلى يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، وقد أعطاه الله سبحانه النبوّة والملك، وأنزل عليه الزبور، وقد جعله رسولاً إلى بني إسرائيل، وجديرٌ بالذكر أنّ اسم داود ورد في القرآن الكريم في ستة عشر موضعاً.

دعوة داود عليه السلام

بلغ داود عليه السلام الأربعين من العمر، فآتاه الله سبحانه النبوّة مع الملك؛ فدعا قومه بني إسرائيل إلى تطبيق الشريعة التي أنزلت عليه وهي شريعة التوراة، والإيمان بأنّ الله هو ربّ هذا الكون أجمع، وأنّه الذي خلقه وأبدع في خلقه، ولا أحد يستحقّ العبادة سواه سبحانه، وأنزل الله سبحانه على داود الزبور، وفيه مواعظ، وأذكار، وعِبر، ورقائق، وآتاه الحكمة وفصل الخطاب.

مزامير داود عليه السلام

لقد كان فضل الله سبحانه على داود كبيراً؛ حيث كان حسن الصوت، وعندما كان يصدح بصوته الجميل ويسبّح لله تعالى ويحمده كانت الجبال والطير تسبّح معه.

أمّا مزامير داود هي تسابيح لله، وضروب دعاء، وأناشيد فيها حمد وسجود وتمجيد له سبحانه، وهي ما كان يتغنّى بها داود عليه السلام من الزبور؛ حيث جاءت المزامير في الكتاب المقدّس في عدّة أماكن، مثل ما جاء في سفر الخروج 15 والذي يُعرف بمزمور الخلاص، وقد شبّه الرسول صلّى الله عليه وسلام حسن صوت داود وجمال نغمته بصوت المزمار، والذي هو آلة موسيقية يستخدمها المغنّي.

إقرأ أيضا:الدعاء المستجاب

فضائل داود عليه السلام

كان عليه السلام كثير العبادة، فيعبده ليلاً ونهاراً؛ حيث يقوم الليل ويصوم النهار ويقضي جزءاً كبيراً من يومه في عبادة الله سبحانه. وقد علّمه الله منطق الطير، وألان له الحديد؛ حيث كان بين يديه كالعجين، ويفتله بيده دون حاجة إلى نار أو مطرقة؛ وكان يصنع منه الدروع التي تحمي جنوده من الأعداء ولدفع خطر الحرب والمعارك.

وفاة داود عليه السلام

كان داود عليه السلام شديد الغيرة، فإذا خرج أغلق الأبواب؛ فلم يدخل على أهل بيته أحد حتّى يرجع، فخرج ذات يوم وأُغلقت الدار، فشاهدت امرأة داود رجلاً قائماً وسط الدار، فتساءلت من أين دخل والدار مغلقة، ثمّ حضر داود ورآه جالساً وسط الدار، فأمره بالتعريف عن نفسه، فأجابه أنّه الذي لا يخشى الملوك ولا يمنعه شيء، فعرف داود أنّه ملك الموت؛ فرحّب بأمر الله، ومكث حتّى قبضت روحه، وقد كان في عامه المائة، وعندما غسل وكفّن، وطلعت عليه شمس شديدة، فقال ابنه سليمان للطير أنّ يظلّل على داود، ففعلت حتّى أظلمت عليه الأرض.

إقرأ أيضا:الدعاء المستجاب
السابق
الحج وفضله
التالي
التكاثر عند الحيوانات

اترك تعليقاً