رجيم وأنظمة غذائية

طرق رائعة لسد الشهية بشكل نهائي

الشهيّة

تعتبرُ الشراهة في الأكل من أهمّ العوامل التي تسبّبُ الزيادةَ المفرطة في الوزن، التي تنتجُ عنها من مشكلةِ السمنة، وما يترتّبُ عليها من آثار صحيّة ونفسيّة سيئة لدى الكثير من الأشخاص، لذلك يجب السيطرةُ على هذه الحالةِ بطريقة سليمةٍ وطبيعيّة دونَ أيّ آثار جانبيّة. سنذكرُ في هذا المقال طرقاً تساعدُ على سدّ الشهيّة.

وصفات لسدّ الشهيّة

  • وصفة الشاي الأسود والشمر: تساهم في انسداد الشهيّة وتمنحُ شعوراً بالشبع، حيث تخلطُ ملعقة كبيرة من بذور الشمر، مع عود قرفة، ونصف ملعقة كبيرة من الشاي الأسود، وملعقتين كبيرة من عصير الّليمون، ثم يُترك الخليط ليبرد قليلاً، ويُشرب بشكل يوميّ على الريق وقبل تناول وجبة الإفطار.
  • وصفة الزنجبيل: تساهم في حرق الدهون، وانسداد الشهيّة، حيث يُخلط لترٌ من الماء المعدنيّ، مع أوراق النعناع، وملعقة كمون، وحبة رمان، وملعقة زنجبيل، وتُغلى هذه المكوّنات جيّداً على النار الهادئة، وتتركُ لمدّة نصف ساعة حتّى تبرد، وتشرب قبل الأكل بنصف ساعة حتى تُعطيَ مفعولاً فعّالاً.
  • وصفة الشاي الأخضر: تمنحُ شعوراً بالشبع وتسد الشهيّة تماماً، حيث تُخلط ملعقة من الشاي الأخضر، مع شرائح الّليمون، وأوراق النعناع، وملعقة كبيرة من بذور الكتان، ثم توضع هذه المكونات في لتر من الماء الساخن وتُترك لمدة ساعتين، ثمّ يتم تناولها قبل تناول الوحبات بربع ساعة.
  • وصفة الّليمون: تساعد على حرق الدهون والسعرات الحراريّة حول الخصر، وتمنحُ شعوراً بالشبع لفتراتٍ طويلة خلال النهار. حيث تُخلط كميّاتٌ متساوية من عصير الّليمون، وعصير البرتقال، مع معلقة كبيرة من العسل الطبيعي، وتوضع هذه المكوّنات في لتر من الماء المغليّ، وتترك لمدة نصف ساعة، وتُشرب ثلاثَ مرّات يوميّاً قبل الأكل.

نصائح لسدّ الشهيّة

  • الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبةٍ عالية من الألياف كالفواكه، والخضروات، والبقوليّات، حيث تحتوي هذه الأغذية على نسبة عالية من الماء الذي يُشعر بالشبع، فبالتالي يقلّل من إقبال الشخص على تناول الطعام، ويسدّ الشهية.
  • تناول الحساء قبل تناول الطعام الرئيسيّ، حيث إنّه يمنحُ شعوراً بالشبع بسرعة عالية، فبالتالي يقلل من تناول الشخص للطعام الغنيّ بالدهون والسعرات الحراريّة.
  • تناول كميّة كبيرة من السلطة خلال الغذاء؛ وذلك لاحتوائه على الألياف المساهمة في تقليل الشهية وانسدادها.
  • شرب الماء بكثرة قبل تناول الأكل بنصف ساعة.
  • النوم لفترة كافية؛ وذلك لأنّ قلة النوم والكسل تسبّب في ازياد إقبال الشخص على الطعام من أجل تعويض الطاقة التي يحتاجُها الجسم.
  • الحرص على تناول وجبة الإفطار يوميّاً؛ لأنّها تمد الجسم بالطاقة خلال النهار، فبالتالي تقلّل من إقبال الشخص على تناول الطعام.

تناول الأطعمة الغنية بالماء والألياف

تُساعد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء والألياف كالفواكه والخضراوات على ملء المعدة والشعور بالشبع، وقد أجرت الباحثة باربارا رولز الدكتورة في جامعة ولاية بنسلفانيا وزملاؤها أبحاثاً موسعة على نظرية الحجمية (بالإنجليزية: volumetric)، حيث تبين أنّه عند السماح للأشخاص بتناول كميات كبيرة من الطعام منخفض السعرات الحرارية، أي أنّ حجمه كبير لكنّه فقير بالسعرات الحرارية، بأنّهم سيتناولون طعاماً أقل خلال اليوم، وبالتالي فهي طريقة مثالية لخفض الوزن، ويكون ذلك بتناول وعاء من السلطة أو الحساء عند بداية تناول الوجبة الغذائية.[١]

إقرأ أيضا:رجيم صحي سهل يخلصك من الوزن الزائد

تناول البروتينات والدهون الصحية

تقوم الأصناف الغذائية بسدّ الجوع بنسب متفاوتة، فالبروتين وبعض أنواع الكربوهيدرات هي أكثر فعاليةً في سدّ الجوع وكبح الشهية من خلال الشعور بالشبع لفترة أطول، وتوصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل:

  • اللحوم الخالية من الدهون.
  • البيض.
  • الفاصولياء والبازلاء.
  • منتجات الصويا.
  • الزبادي اليوناني.

كما توصي الإرشادات كذلك بأن يحصل الشخص على الدهون الصحية من مصادر طبيعية، مثل: المكسرات، والبذور، والأفوكادو، وزيت الزيتون.

شرب المزيد من الماء

تُظهر الأبحاث أنّ البشر غالباً لا يُميزون بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش، ممّا يعني تناول وجبات خفيفة غير ضرورية، وبالتالي يجب شرب الماء بكميات كبيرة خلال النهار لترطيب الجسم، وملء المعدة دون الحصول على سعرات حرارية، مع أهمية التنويه إلى الابتعاد عن المياه المنكهة بالمحليات الصناعية، لأنّها تُحفز الشهية، وفي حالة الأشخاص الذين لا يحبون الماء، فيُمكنهم إضافة شرائح الليمون، أو البرتقال، أو التوت، لإضفاء طعم إلى الماء.

تناول الشوكولاتة الداكنة

يُؤدّي تناول الشوكولاتة الداكنة بدلاً من شوكولاتة الحليب إلى سدّ الشهية، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا شوكولاتة داكنةً تناولوا كميةً أقل من الطعام في الوجبة التالية، بالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا شوكولاتة الحليب.

إقرأ أيضا:رجيم صحي سهل يخلصك من الوزن الزائد
السابق
من هو نيكولا تسلا
التالي
أهداف وسائل الإعلام والاتصال

اترك تعليقاً