معالم وآثار

تعرف على أطول جسر في العالم

الجسور

بسبب العوائق الطبيعية كالأودية والجبال كانت الطرق طويلة ومعقدة لذلك تم التفكير بعمل مباني ضخمة تصل بين طرفي العوائق الطبيعية، وتحمل على دعامات قوية بهدف تذليل العقبات واختصار الطرق بين المدن والدول التي تفصلها هذه العوائق، وتبنى الجسور عادةً فوق الأنهار وبين الجبال، حيث إنها تؤمن طرق آمنة ومعابر سهلة للسيارات والقطارات، وقد بدأ بالتفكير بالجسور منذ القدم حيث كانت قوافل التجارة والناس بأمس الحاجة لتلك الجسور، والجسور يجب أن تكون ذات بنية قوية وتصميم مدروس للتحمل عوامل الطبيعة مثل الزلازل، وطبعًا تختلف أشكال الجسور وتصاميمها بما يتناسب مع العائق التي تبنى فوقه والميزانية المرصودة، وحاليًا تدعم الحكومات بناء الجسور وتعتبرها مشاريع بنية تحتية لأهميتها التجارية.

أطول الجسور في العالم

هنالك الكثير من المقاييس المستخدمة في تصنيف الجسور، ومن هذه المقاييس ارتفاع الجسر عن سطح الأرض وامتداده ومتانته ووزنه، وبالاعتماد على مقياس الطول، يوجد بعض الجسور التي تتمتع بامتدادها الكبير وطولها الشاسع ومن بينهم:

  • جسر دانيانغ-كونشان الكبرى: يعد أطول جسور العالم من حيث الامتداد، وتم بناؤه في الصين ويبلغ طوله حوالي 540700 قدم، وتم الانتهاء من تصميمه وبنائه في عام 2010م، وهو امتدادٌ لخط السكة الحديدية بين بكين وشانغهاي.
  • جسر تشانغهوا-كاوشيونغ: يعد هذا الجسر التايواني ثاني أطول جسر في العالم بامتداد قدره 516132 قدم، وهو امتداد للسكة الحديدية عالية السرعة في التايوان وتم بناؤه في عام 2004م.
  • جسر كانغدي الكبير: يقع ثالث أطول جسر في العالم أيضًا في الصين، ويبلغ طوله حوالي 380 ألف قدم، وهو جسر للسكة الحديدية السريعة بين بكين وشنغهاي، وتم الانتهاء من بنائه في عام 2010م.
  • جسر بحيرة بونتشارترين: وهو أحد الجسور الأمريكية في لويزيانا، ويعد أطول جسر فوق الماء في العالم تم بنائه في عام 1969م، ويبلغ طوله 126 ألف قدم، وهو عبارة عن طريق سريع.

أطول جسر في العالم

يعد جسر تشانغهوا – كاوشيونغ الصيني أطول جسر في العالم، حيث تم البدء في بنائه في عام 2006م، وأصبح أطول جسر في العالم منذ الانتهاء من بنائه في عام 2010م، وتم افتتاحه في يونيو 2011م، ويمتد بين شنغهاي ونانجينع في مقاطعة جيانغسو ويبلغ طوله 164.8 كيلو متر وقد كلف تصميمه وبنائه 8.5 مليار دولار أمريكي.

إقرأ أيضا:آثار بابل القديمة

وعمل في بنائه أكثر من 10 ألف عامل ومهندس ومختصين وخبراء في مجال الجسور لأكثر من أربع سنوات، ويرتفع عن مستوى سطح الأرض حوالي 100متر، ويمر فوق بحيرة يانج تشينج بامتداد قدره 9 كيلو متر، وهو على نفس المساواة مع نهر اليانغتسي حيث يمتد في دلتا النهر،التي تتميز بسهولها الخضراء وحقول الأرز، ويمر الجسر فوق الكثير من العقبات والأنهار لتسهيل حركة القطارات، وذلك لإن جسر تشانغهوا – كاوشيونغ يعد قطعة من السكة الحديدية الصينية السريعة والتي تصل بين بكين وشانغهاي .

إقرأ أيضا:آثار ليبيا
السابق
معلومات عن دول قارة آسيا
التالي
كيف أصبح غنيًّا؟ وما هي الخطوات الصحيحة المجربة؟

اترك تعليقاً